فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لجون رافن تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن categorized Learning Disabled students in Elementary school using the Ravens Standard Progressive Matrices (SPM) [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 63-85]
  • استخدام اللغة فعالية برنامج قائم على فنيات التحليل السلوکي التطبيقـي فـي تنمـية مهـارات اللغـة التعبـيريـة لذوي الإعاقة الفکرية وأثره في استخدام اللغة The Effectiveness of a Program Based on Applied Behavior Analysis (ABA) to Improve the Expressive Language Skills among Individuals with Intellectual Disabilities and its Effects on Use of Language [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-117]
  • استراتيجية (K.W.L) أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في تدريس التعبير الکتابي لتلميذات الصف الرابع ذوات صعوبات التعلم Using the (K.W.L) Strategy in Teaching Written Expression for Fourth-Grade Students with Learning Difficulties [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-32]
  • استراتيجية الحواس المتعددة فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة لعلاج عسر الکتابة لدى طلبة غرف المصادر The effectiveness of a multi-sensory strategy Approach to treatment, writing difficulties of students in the resource Rooms [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-24]
  • اضطرابات التواصل درجـة معـرفـة المعلمـين في المرحلــة الابتدائيـة في مدينــة مکــة باضطــرابـات التـواصــل في ضـوء بعـض المتغـيرات The Degree of Knowledge that Public Elementary School Teachers have about Communication Disorders in Makkah City according to Some Variables [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 33-61]
  • اضطرابات الکلام تقـدير الــذات وعـلاقتــه بالتحصــيل الــدراســي لدى طلبة المرحلة الجامعية ذوي اضطرابات الکلام Self-Esteem and its Relationship to Academic Achievement among Undergraduate Students with Speech Disorders [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 33-74]
  • اضطرابات النطق نسبة انتشار اضطرابات النطق لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي بمدينة مکة المکرمة The prevalence of Articulation disorders among pupils the first grade in Mecca [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-32]
  • اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة وعي المعلمين والمعلمات باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة (دراسة ميدانية في المنطقة الشرقية بالسعودية) Level of Awareness among Teachers about Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) (A field study in the Eastern Province of Saudi Arabia) [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-39]
  • اضطراب طيف التوحد مستــوى الــذکــاءات المتعــددة لــدى عينــة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة Level of Multiple Intelligences in a Sample of Children with Autism Spectrum Disorder in the City of Jeddah [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 41-72]
  • اضطراب طيف التوحد التحــديــات التي تواجــه أســر الأطفــال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضــوء جــــائحــــة کــورونــا The Challenges Faced by Families of Children with Neurodevelopmental Disorders at Home in Light of the new Corona Virus Pandemic [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 151-182]
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة التحــديــات التي تواجــه أســر الأطفــال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضــوء جــــائحــــة کــورونــا The Challenges Faced by Families of Children with Neurodevelopmental Disorders at Home in Light of the new Corona Virus Pandemic [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 151-182]
  • اعضاء هيئة التدريس واقع المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس کما يدرکه طلاب ماجستير التربية الخاصة في بعض الجامعات السعودية The Reality of Academic Courses and Faculty Members as Perceived by master’s Students in Special Education Department, in Saudi Universities [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 183-206]
  • الأحداث اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد وعلاقته بجنوح الأحداث في المملکة العربية السعودية Attention deficit and hyperactivity disorder and its relationship to juvenile delinquency in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 85-120]
  • الإرشاد الجيني فاعلية الإرشاد الجيني في تنمية الوعي بالعوامل الجينية للإعاقة لدى أمهات الأطفال المعرضين لخطر ولادة طفل ذو إعاقة فکرية The Effectiveness of Genetic Counseling for Developing Awareness of Genetic Factors of Disability with Mothers of Children at Risk of Having an Intellectually Disabled Child [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 63-84]
  • الاستيعاب القرائي فاعليَّة برنامج علاجي باستخدام استراتيجيَّة إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة The Effectiveness of Repeated Reading and Error Correction Intervention to Improve Reading Fluency for Elementary Age Students with Specific Learning Disabilities [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 75-102]
  • الاضطرابات السلوکية والانفعالية المناصرة الذاتية في الکتابة وأهميتها فــي التخطيــــط الانتقــــــالــــي للطلبــــة من ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية The importance of self-advocacy in writing for emotional and behavioral disorders in order of transitional planning [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 159-178]
  • الاضطراباتُ النمائية العصبية عاداتُ الأکلِ لدى الأطفالِ ذوي الاضطراباتِ النمائيةِ العصبية وأقرانهم ذوي النمو الطبيعي Eating Habits in Children with Neurodevelopmental Disorders and Their Typically Developing Peers [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 27-78]
  • الأطفال اضطرابات القلق والاکتئاب لدى الأطفال والمراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة Anxiety and Depression in Children and Adolescents with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 97-129]
  • الأطفال التوحديين فاعلية برنامج تدخل مبکر لتنمية المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين The Effectiveness of an Early Intervention Program in developing the cognitive skills of Autism Children [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 149-189]
  • الاطفال المعاقين فکريا بدرجة بسيطة فعالية برنامج تدريبي لتحسين التواصل وتنمية الکفاءة الانفعالية للأطفال ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة The effectiveness of a training program to improve communication and develop efficiency [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 9-48]
  • الأطفال ذوي اضطراب التوحد کفايات معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الممارسات التدريسية الفعّالة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات The competencies of teachers of children with autism in effective teaching practices from their point of view in the Hashemite Kingdom of Jordan in light of some variables [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 113-147]
  • الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فعالية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على (PECS) لتنميــة المهــارات قبل اللفظيــة لـدى الأطفــال مـن ذوى اضطــراب طيــف التــوحــد The effectiveness of PECS Program for pre-verbal skills development in Autism Spectrum Disorder children [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 173-210]
  • الإعاقة العقلية التحــديــات التي تواجــه أســر الأطفــال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضــوء جــــائحــــة کــورونــا The Challenges Faced by Families of Children with Neurodevelopmental Disorders at Home in Light of the new Corona Virus Pandemic [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 151-182]
  • الاعاقة العقلية مستوى تطبيق الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية فـي ضــــوء بعـــض المتغـــيرات THE LEVEL OF APPLYING SUPPORTIVE TECHNOLOGICAL COMPETENCIES AMONG TEACHERS OF STUDENTS WITH INTELLECTUAL DISABILITIES IN LIGHT OF SOME VARIABLES [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 39-79]
  • الإعاقة الفکريَّة فعاليَّة برنامج باستخدام تحليل السلوک التطبيقيّ فـي إکســاب مهــارات مــا قبــل المــدرســة للأطفــال ذوي الإعــاقــة الفکــريَّــة The Effectiveness of a program using the applied behavior analysis to acquire pre-school skills for children with intellectual disabilities [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 131-158]
  • الاعاقة الفکرية طبيعة استخدام أساليب التواصل غير اللفظي وفاعليتها في تطوير النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية والنمائية من وجهة نظر الأخصائيات في جمعيات الأطفال المعوقين في المملکة العربية السعودية The nature of using nonverbal communication methods and their effectiveness in developing linguistic development among students with intell [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-31]
  • الاعاقة الفکرية فعالية برنامج قائم على فنيات التحليل السلوکي التطبيقـي فـي تنمـية مهـارات اللغـة التعبـيريـة لذوي الإعاقة الفکرية وأثره في استخدام اللغة The Effectiveness of a Program Based on Applied Behavior Analysis (ABA) to Improve the Expressive Language Skills among Individuals with Intellectual Disabilities and its Effects on Use of Language [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-117]
  • الإعاقة النمائية طبيعة استخدام أساليب التواصل غير اللفظي وفاعليتها في تطوير النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية والنمائية من وجهة نظر الأخصائيات في جمعيات الأطفال المعوقين في المملکة العربية السعودية The nature of using nonverbal communication methods and their effectiveness in developing linguistic development among students with intell [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-31]
  • الاکتئاب اضطرابات القلق والاکتئاب لدى الأطفال والمراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة Anxiety and Depression in Children and Adolescents with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 97-129]
  • الأنشطة الفنية فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Effectiveness of Process Oriented Art Activities Training Program in Developing Visual Memory of Primary School Students with Learning Disabilities [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 79-112]
  • البراعة العلمية الرياضية أثر استخدام برنامج جيوجبرا في تنمية البراعة العلمية الرياضية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض The effect of using (Geogebra) program on developing mathematical scientific progress in mathematics among third grade middle school students in Riyadh [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 113-169]
  • البرنامج التدريبي فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Effectiveness of Process Oriented Art Activities Training Program in Developing Visual Memory of Primary School Students with Learning Disabilities [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 79-112]
  • التأهيل التخاطبى فعالية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على (PECS) لتنميــة المهــارات قبل اللفظيــة لـدى الأطفــال مـن ذوى اضطــراب طيــف التــوحــد The effectiveness of PECS Program for pre-verbal skills development in Autism Spectrum Disorder children [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 173-210]
  • التحصيل الدراسي تقـدير الــذات وعـلاقتــه بالتحصــيل الــدراســي لدى طلبة المرحلة الجامعية ذوي اضطرابات الکلام Self-Esteem and its Relationship to Academic Achievement among Undergraduate Students with Speech Disorders [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 33-74]
  • التحليل السلوکي التطبيقي فعالية برنامج قائم على فنيات التحليل السلوکي التطبيقـي فـي تنمـية مهـارات اللغـة التعبـيريـة لذوي الإعاقة الفکرية وأثره في استخدام اللغة The Effectiveness of a Program Based on Applied Behavior Analysis (ABA) to Improve the Expressive Language Skills among Individuals with Intellectual Disabilities and its Effects on Use of Language [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-117]
  • التدريب أثناء الخدمة الخــبرات التــدريبيــــة لمعلمــات الطــالبــــات ذوات صعـــوبــات التعلــم بالمــرحلــة الثــانــويــة Training Experiences for Teachers of Students with Learning Disabilities in Secondary School [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 141-172]
  • التربية الخاصة الخــبرات التــدريبيــــة لمعلمــات الطــالبــــات ذوات صعـــوبــات التعلــم بالمــرحلــة الثــانــويــة Training Experiences for Teachers of Students with Learning Disabilities in Secondary School [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 141-172]
  • التسول المشکلات النفسية والاجتماعية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة المتسولين بمدينة الخرطوم Psychosocial problems of beggars with disabilities in Khartoum [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-29]
  • التطوير المهني الخــبرات التــدريبيــــة لمعلمــات الطــالبــــات ذوات صعـــوبــات التعلــم بالمــرحلــة الثــانــويــة Training Experiences for Teachers of Students with Learning Disabilities in Secondary School [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 141-172]
  • التعبير الکتابي أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في تدريس التعبير الکتابي لتلميذات الصف الرابع ذوات صعوبات التعلم Using the (K.W.L) Strategy in Teaching Written Expression for Fourth-Grade Students with Learning Difficulties [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-32]
  • التعليم العالي واقع الخدمات المساندة المقدمة لطلبة ذوي الإعاقة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم identifying the current assistive services offered to students with disabled people in Al- Balqa' Applied University from their perspectives [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 119-137]
  • التکنولوجيا المساندة مستوى تطبيق الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية فـي ضــــوء بعـــض المتغـــيرات THE LEVEL OF APPLYING SUPPORTIVE TECHNOLOGICAL COMPETENCIES AMONG TEACHERS OF STUDENTS WITH INTELLECTUAL DISABILITIES IN LIGHT OF SOME VARIABLES [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 39-79]
  • التواصل فعالية برنامج تدريبي لتحسين التواصل وتنمية الکفاءة الانفعالية للأطفال ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة The effectiveness of a training program to improve communication and develop efficiency [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 9-48]
  • التواصل المعزز والبديل طبيعة استخدام أساليب التواصل غير اللفظي وفاعليتها في تطوير النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية والنمائية من وجهة نظر الأخصائيات في جمعيات الأطفال المعوقين في المملکة العربية السعودية The nature of using nonverbal communication methods and their effectiveness in developing linguistic development among students with intell [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-31]
  • الجانحين اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد وعلاقته بجنوح الأحداث في المملکة العربية السعودية Attention deficit and hyperactivity disorder and its relationship to juvenile delinquency in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 85-120]
  • الحساب أهم مشکلات عسر الحساب التي ينتقل بها تلميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط دراسة ميدانية لمستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدينة سطيف The most important dyscalculia problems that accompany fifth level student to elementary school A case study of fifth year primary school level in sétif [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-37]
  • الخبرات التدريبية الخــبرات التــدريبيــــة لمعلمــات الطــالبــــات ذوات صعـــوبــات التعلــم بالمــرحلــة الثــانــويــة Training Experiences for Teachers of Students with Learning Disabilities in Secondary School [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 141-172]
  • الخدمات الانتقالية المناصرة الذاتية في الکتابة وأهميتها فــي التخطيــــط الانتقــــــالــــي للطلبــــة من ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية The importance of self-advocacy in writing for emotional and behavioral disorders in order of transitional planning [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 159-178]
  • الخدمات المساندة واقع الخدمات المساندة المقدمة لطلبة ذوي الإعاقة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم identifying the current assistive services offered to students with disabled people in Al- Balqa' Applied University from their perspectives [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 119-137]
  • الخطوط القاعديَّة المتعددة فاعليَّة برنامج علاجي باستخدام استراتيجيَّة إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة The Effectiveness of Repeated Reading and Error Correction Intervention to Improve Reading Fluency for Elementary Age Students with Specific Learning Disabilities [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 75-102]
  • الذاکرة البصرية فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Effectiveness of Process Oriented Art Activities Training Program in Developing Visual Memory of Primary School Students with Learning Disabilities [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 79-112]
  • الذکاءات المتعددة مستــوى الــذکــاءات المتعــددة لــدى عينــة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة Level of Multiple Intelligences in a Sample of Children with Autism Spectrum Disorder in the City of Jeddah [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 41-72]
  • الرضا عن الحياة ظاهرة الخداع والکمالية وفاعلية الذات والرضا عن الحياة لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً: (دراســة وصفيـــة) Imposter Phenomenon, Perfectionism, Self-Efficacy and Life Satisfaction in High Achieving College Students: A Descriptive Study [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 61-122]
  • الرموز الثابتة فعالية استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغـة على تحسـين الفهم القرائي الحرفي المباشر لدى الطالبات الصم The Effectiveness of Using Static and Dynamic Symbols in digital bilingual storybook reading app to Improve the literal Reading Comprehension of Deaf Students [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 39-69]
  • الرموز المتحرکة فعالية استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغـة على تحسـين الفهم القرائي الحرفي المباشر لدى الطالبات الصم The Effectiveness of Using Static and Dynamic Symbols in digital bilingual storybook reading app to Improve the literal Reading Comprehension of Deaf Students [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 39-69]
  • السبورة التفاعلية معــوقــــات تــوظيــــف السبــــورة التفــاعليــــة لـدى معلمـي صعــوبـات التعلــم بمـدينــة الــريـاض Barriers to Employing the Interactive Whiteboard for Learning Disabilities Teachers [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 73-95]
  • الصم فعالية استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغـة على تحسـين الفهم القرائي الحرفي المباشر لدى الطالبات الصم The Effectiveness of Using Static and Dynamic Symbols in digital bilingual storybook reading app to Improve the literal Reading Comprehension of Deaf Students [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 39-69]
  • الصم وضعاف السمع مـدى إلمــام أخصـائـي النطـــق والـکلام بالکفايات الأساسية عند العمل مع الطلاب الصم وضعاف السمع ضمن جلسات النطق والتخاطب Levels of knowledge among speech and language therapists regarding competencies when working with deaf and hard of hearing students [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 103-139]
  • الطلاب الصم فاعلية برنامج الواقع المعزز (Anatomy 4D) لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم The effectiveness of the augmented reality program (anatomy 4D) to improve academic achievement and increase the independence of deaf students across tablets in the science subject [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-38]
  • الطلاب المعلمين- التربية الخاصة بناء مقياس الکفايات المهنية الإرشادية للطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة Constructing a scale of counselling professional competencies among students teachers of special education department [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 87-112]
  • الطلاب ذوي الأعاقة واقع الخدمات المساندة المقدمة لطلبة ذوي الإعاقة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم identifying the current assistive services offered to students with disabled people in Al- Balqa' Applied University from their perspectives [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 119-137]
  • الطور الابتدائي أهم مشکلات عسر الحساب التي ينتقل بها تلميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط دراسة ميدانية لمستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدينة سطيف The most important dyscalculia problems that accompany fifth level student to elementary school A case study of fifth year primary school level in sétif [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-37]
  • الطور المتوسط أهم مشکلات عسر الحساب التي ينتقل بها تلميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط دراسة ميدانية لمستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدينة سطيف The most important dyscalculia problems that accompany fifth level student to elementary school A case study of fifth year primary school level in sétif [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-37]
  • الفهم القرائي فعالية استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغـة على تحسـين الفهم القرائي الحرفي المباشر لدى الطالبات الصم The Effectiveness of Using Static and Dynamic Symbols in digital bilingual storybook reading app to Improve the literal Reading Comprehension of Deaf Students [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 39-69]
  • القصص القرائية التفاعلية فعالية استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغـة على تحسـين الفهم القرائي الحرفي المباشر لدى الطالبات الصم The Effectiveness of Using Static and Dynamic Symbols in digital bilingual storybook reading app to Improve the literal Reading Comprehension of Deaf Students [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 39-69]
  • الکفاءة الانفعالية فعالية برنامج تدريبي لتحسين التواصل وتنمية الکفاءة الانفعالية للأطفال ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة The effectiveness of a training program to improve communication and develop efficiency [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 9-48]
  • الکفايات الأساسية مـدى إلمــام أخصـائـي النطـــق والـکلام بالکفايات الأساسية عند العمل مع الطلاب الصم وضعاف السمع ضمن جلسات النطق والتخاطب Levels of knowledge among speech and language therapists regarding competencies when working with deaf and hard of hearing students [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 103-139]
  • الکفايات التکنلوجية مستوى تطبيق الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية فـي ضــــوء بعـــض المتغـــيرات THE LEVEL OF APPLYING SUPPORTIVE TECHNOLOGICAL COMPETENCIES AMONG TEACHERS OF STUDENTS WITH INTELLECTUAL DISABILITIES IN LIGHT OF SOME VARIABLES [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 39-79]
  • الکمالية ظاهرة الخداع والکمالية وفاعلية الذات والرضا عن الحياة لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً: (دراســة وصفيـــة) Imposter Phenomenon, Perfectionism, Self-Efficacy and Life Satisfaction in High Achieving College Students: A Descriptive Study [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 61-122]
  • اللغة التعبيرية فعالية برنامج قائم على فنيات التحليل السلوکي التطبيقـي فـي تنمـية مهـارات اللغـة التعبـيريـة لذوي الإعاقة الفکرية وأثره في استخدام اللغة The Effectiveness of a Program Based on Applied Behavior Analysis (ABA) to Improve the Expressive Language Skills among Individuals with Intellectual Disabilities and its Effects on Use of Language [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-117]
  • المتفوقين دراسياً ظاهرة الخداع والکمالية وفاعلية الذات والرضا عن الحياة لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً: (دراســة وصفيـــة) Imposter Phenomenon, Perfectionism, Self-Efficacy and Life Satisfaction in High Achieving College Students: A Descriptive Study [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 61-122]
  • المراهقون - الإعاقة الفکرية - اضطرابات القلق اضطرابات القلق والاکتئاب لدى الأطفال والمراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة Anxiety and Depression in Children and Adolescents with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 97-129]
  • المرحلة الابتدائية درجـة معـرفـة المعلمـين في المرحلــة الابتدائيـة في مدينــة مکــة باضطــرابـات التـواصــل في ضـوء بعـض المتغـيرات The Degree of Knowledge that Public Elementary School Teachers have about Communication Disorders in Makkah City according to Some Variables [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 33-61]
  • المرحلة الثانوية الخــبرات التــدريبيــــة لمعلمــات الطــالبــــات ذوات صعـــوبــات التعلــم بالمــرحلــة الثــانــويــة Training Experiences for Teachers of Students with Learning Disabilities in Secondary School [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 141-172]
  • المشکلات الاجتماعية المشکلات النفسية والاجتماعية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة المتسولين بمدينة الخرطوم Psychosocial problems of beggars with disabilities in Khartoum [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-29]
  • المشکلات النفسية المشکلات النفسية والاجتماعية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة المتسولين بمدينة الخرطوم Psychosocial problems of beggars with disabilities in Khartoum [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-29]
  • المعاقين فکريا القابلين للتعلم فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک في اکساب مهارات الوقاية من فيروس کورونا (COVID- 19) للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (القابلين للتعلم) Effectiveness of a Training Program Based on Infographic Technique in Providing Corona Virus Prevention Skills (COVID- 19) for Children with intellectual disabilities (Educable) [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 117-149]
  • المعوقات المعوقات التي تواجه برامج صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة والحلول المقترحة Barriers That Face Learning Disabilities Programs in the Intermediate Level and Suggested Solutions [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 33-78]
  • المقررات الدراسية واقع المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس کما يدرکه طلاب ماجستير التربية الخاصة في بعض الجامعات السعودية The Reality of Academic Courses and Faculty Members as Perceived by master’s Students in Special Education Department, in Saudi Universities [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 183-206]
  • المقيم تقييم الخدمات الإنتقالية في برامج الدمج للتربية الفکرية بمدينة تبوک باختلاف المقييم (أولياء الأمور- المعلمين) Evaluation of the transitional services in integration programs for Mental Retardation in Tabuk city according to evaluator (parents - teachers) [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 49-79]
  • الممارسات التدريسية الفعّالة کفايات معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في الممارسات التدريسية الفعّالة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات The competencies of teachers of children with autism in effective teaching practices from their point of view in the Hashemite Kingdom of Jordan in light of some variables [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 113-147]
  • المملکة العربية السعودية التحــديــات التي تواجــه أســر الأطفــال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضــوء جــــائحــــة کــورونــا The Challenges Faced by Families of Children with Neurodevelopmental Disorders at Home in Light of the new Corona Virus Pandemic [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 151-182]
  • المناصرة الذاتية المناصرة الذاتية في الکتابة وأهميتها فــي التخطيــــط الانتقــــــالــــي للطلبــــة من ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية The importance of self-advocacy in writing for emotional and behavioral disorders in order of transitional planning [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 159-178]
  • المهارات المعرفية فاعلية برنامج تدخل مبکر لتنمية المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين The Effectiveness of an Early Intervention Program in developing the cognitive skills of Autism Children [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 149-189]
  • المهارات قبل اللفظية فعالية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على (PECS) لتنميــة المهــارات قبل اللفظيــة لـدى الأطفــال مـن ذوى اضطــراب طيــف التــوحــد The effectiveness of PECS Program for pre-verbal skills development in Autism Spectrum Disorder children [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 173-210]
  • النموُ الطبيعي عاداتُ الأکلِ لدى الأطفالِ ذوي الاضطراباتِ النمائيةِ العصبية وأقرانهم ذوي النمو الطبيعي Eating Habits in Children with Neurodevelopmental Disorders and Their Typically Developing Peers [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 27-78]
  • الوزن المنخفض علاقة الخداج ووزن الطفل عند ولادته وعمر الوالدين وحالة الطقس الأطول في فترة الحمل بالإصابة بصعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية The Association of Learning Disabilities (DL) In Saudi Arabia with Preterm Birth, Birth Weight, Age of Parents at the Birth of the LD Child, and the Weather During Which Pregnancy Lasts the Longest [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 25-60]
  • امهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية فاعلية الإرشاد الجيني في تنمية الوعي بالعوامل الجينية للإعاقة لدى أمهات الأطفال المعرضين لخطر ولادة طفل ذو إعاقة فکرية The Effectiveness of Genetic Counseling for Developing Awareness of Genetic Factors of Disability with Mothers of Children at Risk of Having an Intellectually Disabled Child [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 63-84]

ب

  • برامج الدمج للتربية الفکرية تقييم الخدمات الإنتقالية في برامج الدمج للتربية الفکرية بمدينة تبوک باختلاف المقييم (أولياء الأمور- المعلمين) Evaluation of the transitional services in integration programs for Mental Retardation in Tabuk city according to evaluator (parents - teachers) [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 49-79]
  • برامج صعوبات التعلم المعوقات التي تواجه برامج صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة والحلول المقترحة Barriers That Face Learning Disabilities Programs in the Intermediate Level and Suggested Solutions [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 33-78]
  • برنامج اثرائي فــعاليــة بـرنــامـج إثــرائـي قــائـم علـى نظـريــة تــريـز فـي خفــض صعــوبــات التعلــم فـي الـريـاضيــات لدى طالبات المرحلة الابتدائية The effectiveness of an enrichment program based on the theory of TRIZ in reducing learning disabilities in mathematics [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 123-152]
  • برنامج تدخل مبکر فاعلية برنامج تدخل مبکر لتنمية المهارات المعرفية لدي الأطفال التوحديين The Effectiveness of an Early Intervention Program in developing the cognitive skills of Autism Children [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 149-189]
  • برنامج جيوجبرا (Geogebra) أثر استخدام برنامج جيوجبرا في تنمية البراعة العلمية الرياضية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض The effect of using (Geogebra) program on developing mathematical scientific progress in mathematics among third grade middle school students in Riyadh [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 113-169]
  • بناء - اختبار محکي المرجع بناء اختبار محکى المرجع فى مادة مناهج البحث لطلاب کلية التربية Building A Test Benchmark Reference In Research Methods For Students Of The College Of Education [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 79-100]

ت

  • تحليل السلوک التطبيقيّ فعاليَّة برنامج باستخدام تحليل السلوک التطبيقيّ فـي إکســاب مهــارات مــا قبــل المــدرســة للأطفــال ذوي الإعــاقــة الفکــريَّــة The Effectiveness of a program using the applied behavior analysis to acquire pre-school skills for children with intellectual disabilities [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 131-158]
  • تشتت الانتباه اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد وعلاقته بجنوح الأحداث في المملکة العربية السعودية Attention deficit and hyperactivity disorder and its relationship to juvenile delinquency in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 85-120]
  • تصنيف تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن categorized Learning Disabled students in Elementary school using the Ravens Standard Progressive Matrices (SPM) [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 63-85]
  • تطوير اللغة طبيعة استخدام أساليب التواصل غير اللفظي وفاعليتها في تطوير النمو اللغوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية والنمائية من وجهة نظر الأخصائيات في جمعيات الأطفال المعوقين في المملکة العربية السعودية The nature of using nonverbal communication methods and their effectiveness in developing linguistic development among students with intell [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-31]
  • تقدير الذات تقـدير الــذات وعـلاقتــه بالتحصــيل الــدراســي لدى طلبة المرحلة الجامعية ذوي اضطرابات الکلام Self-Esteem and its Relationship to Academic Achievement among Undergraduate Students with Speech Disorders [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 33-74]
  • تقنية الانفوجرافيک فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک في اکساب مهارات الوقاية من فيروس کورونا (COVID- 19) للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (القابلين للتعلم) Effectiveness of a Training Program Based on Infographic Technique in Providing Corona Virus Prevention Skills (COVID- 19) for Children with intellectual disabilities (Educable) [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 117-149]
  • تقنية الواقع المعزز فاعلية برنامج الواقع المعزز (Anatomy 4D) لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم The effectiveness of the augmented reality program (anatomy 4D) to improve academic achievement and increase the independence of deaf students across tablets in the science subject [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-38]
  • تقييم الخدمات الانتقالية تقييم الخدمات الإنتقالية في برامج الدمج للتربية الفکرية بمدينة تبوک باختلاف المقييم (أولياء الأمور- المعلمين) Evaluation of the transitional services in integration programs for Mental Retardation in Tabuk city according to evaluator (parents - teachers) [المجلد 10، 36 الجزء الأول، 2020، الصفحة 49-79]
  • تلميذ السنة الخامسة ابتدائي أهم مشکلات عسر الحساب التي ينتقل بها تلميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط دراسة ميدانية لمستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدينة سطيف The most important dyscalculia problems that accompany fifth level student to elementary school A case study of fifth year primary school level in sétif [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-37]

ح

  • حالة الطقس علاقة الخداج ووزن الطفل عند ولادته وعمر الوالدين وحالة الطقس الأطول في فترة الحمل بالإصابة بصعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية The Association of Learning Disabilities (DL) In Saudi Arabia with Preterm Birth, Birth Weight, Age of Parents at the Birth of the LD Child, and the Weather During Which Pregnancy Lasts the Longest [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 25-60]

د

  • درجة ممارسة - مهارات الوعي الصوتي – تعليم القراءة درجـة ممـارسـة معلمـات الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلـم لمهـارات الوعي الصوتي لتعليم القـراءة بمحـافظـة الأحســاء The Degree to Practicing Phonological Awareness Skills for Teaching Reading by Female Students with Learning Disabilities Teachers in Al-Ahsa Governorate [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-26]

ص

  • صعوبات التعلم الخــبرات التــدريبيــــة لمعلمــات الطــالبــــات ذوات صعـــوبــات التعلــم بالمــرحلــة الثــانــويــة Training Experiences for Teachers of Students with Learning Disabilities in Secondary School [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 141-172]
  • صعوبات التعلم مدى امتلاک ذوي صعوبات التعلم لمهارات ما وراء المعرفة بالمقارنة مع الطلبة العاديين بالمرحلة الابتدائية بالدمام The extent to which the learning difficulty students possess metacognition skills compared to the normal students in the primary school in dammam [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 31-62]
  • صعوبات التعلم أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في تدريس التعبير الکتابي لتلميذات الصف الرابع ذوات صعوبات التعلم Using the (K.W.L) Strategy in Teaching Written Expression for Fourth-Grade Students with Learning Difficulties [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-32]
  • صعوبات التعلم تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن categorized Learning Disabled students in Elementary school using the Ravens Standard Progressive Matrices (SPM) [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 63-85]
  • صعوبات التعلم علاقة الخداج ووزن الطفل عند ولادته وعمر الوالدين وحالة الطقس الأطول في فترة الحمل بالإصابة بصعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية The Association of Learning Disabilities (DL) In Saudi Arabia with Preterm Birth, Birth Weight, Age of Parents at the Birth of the LD Child, and the Weather During Which Pregnancy Lasts the Longest [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 25-60]
  • صعوبات التعلم معــوقــــات تــوظيــــف السبــــورة التفــاعليــــة لـدى معلمـي صعــوبـات التعلــم بمـدينــة الــريـاض Barriers to Employing the Interactive Whiteboard for Learning Disabilities Teachers [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 73-95]
  • صعوبات التعلم درجـة ممـارسـة معلمـات الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلـم لمهـارات الوعي الصوتي لتعليم القـراءة بمحـافظـة الأحســاء The Degree to Practicing Phonological Awareness Skills for Teaching Reading by Female Students with Learning Disabilities Teachers in Al-Ahsa Governorate [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-26]
  • صعوبات التعلم فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Effectiveness of Process Oriented Art Activities Training Program in Developing Visual Memory of Primary School Students with Learning Disabilities [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 79-112]
  • صعوبات التعلم المعوقات التي تواجه برامج صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة والحلول المقترحة Barriers That Face Learning Disabilities Programs in the Intermediate Level and Suggested Solutions [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 33-78]
  • صعوبات التعلم فاعلية الذات لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات Self-Efficacy of Teachers of Students with Learning Difficulties in Al-Ahsa Governorate in the Light of Some Variables [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-115]
  • صعوبات التعلم في الرياضيات فــعاليــة بـرنــامـج إثــرائـي قــائـم علـى نظـريــة تــريـز فـي خفــض صعــوبــات التعلــم فـي الـريـاضيــات لدى طالبات المرحلة الابتدائية The effectiveness of an enrichment program based on the theory of TRIZ in reducing learning disabilities in mathematics [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 123-152]
  • صعوبات القراءة فاعليَّة برنامج علاجي باستخدام استراتيجيَّة إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة The Effectiveness of Repeated Reading and Error Correction Intervention to Improve Reading Fluency for Elementary Age Students with Specific Learning Disabilities [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 75-102]

ط

  • طلاب التربية الخاصة واقع المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس کما يدرکه طلاب ماجستير التربية الخاصة في بعض الجامعات السعودية The Reality of Academic Courses and Faculty Members as Perceived by master’s Students in Special Education Department, in Saudi Universities [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 183-206]
  • طلاب کلية التربية بناء اختبار محکى المرجع فى مادة مناهج البحث لطلاب کلية التربية Building A Test Benchmark Reference In Research Methods For Students Of The College Of Education [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 79-100]

ظ

  • ظاهرة الخداع ظاهرة الخداع والکمالية وفاعلية الذات والرضا عن الحياة لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً: (دراســة وصفيـــة) Imposter Phenomenon, Perfectionism, Self-Efficacy and Life Satisfaction in High Achieving College Students: A Descriptive Study [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 61-122]

ع

  • عاداتُ الأکل عاداتُ الأکلِ لدى الأطفالِ ذوي الاضطراباتِ النمائيةِ العصبية وأقرانهم ذوي النمو الطبيعي Eating Habits in Children with Neurodevelopmental Disorders and Their Typically Developing Peers [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 27-78]
  • عسر الحساب أهم مشکلات عسر الحساب التي ينتقل بها تلميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط دراسة ميدانية لمستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدينة سطيف The most important dyscalculia problems that accompany fifth level student to elementary school A case study of fifth year primary school level in sétif [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-37]
  • عسر الکتابة فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة لعلاج عسر الکتابة لدى طلبة غرف المصادر The effectiveness of a multi-sensory strategy Approach to treatment, writing difficulties of students in the resource Rooms [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-24]
  • عمر الأب علاقة الخداج ووزن الطفل عند ولادته وعمر الوالدين وحالة الطقس الأطول في فترة الحمل بالإصابة بصعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية The Association of Learning Disabilities (DL) In Saudi Arabia with Preterm Birth, Birth Weight, Age of Parents at the Birth of the LD Child, and the Weather During Which Pregnancy Lasts the Longest [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 25-60]
  • عمر الأم علاقة الخداج ووزن الطفل عند ولادته وعمر الوالدين وحالة الطقس الأطول في فترة الحمل بالإصابة بصعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية The Association of Learning Disabilities (DL) In Saudi Arabia with Preterm Birth, Birth Weight, Age of Parents at the Birth of the LD Child, and the Weather During Which Pregnancy Lasts the Longest [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 25-60]

غ

  • غرف المصادر فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة لعلاج عسر الکتابة لدى طلبة غرف المصادر The effectiveness of a multi-sensory strategy Approach to treatment, writing difficulties of students in the resource Rooms [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-24]

ف

  • فاعلية فاعلية الإرشاد الجيني في تنمية الوعي بالعوامل الجينية للإعاقة لدى أمهات الأطفال المعرضين لخطر ولادة طفل ذو إعاقة فکرية The Effectiveness of Genetic Counseling for Developing Awareness of Genetic Factors of Disability with Mothers of Children at Risk of Having an Intellectually Disabled Child [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 63-84]
  • فاعلية الذات ظاهرة الخداع والکمالية وفاعلية الذات والرضا عن الحياة لدى طلاب الکلية المتفوقين دراسياً: (دراســة وصفيـــة) Imposter Phenomenon, Perfectionism, Self-Efficacy and Life Satisfaction in High Achieving College Students: A Descriptive Study [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 61-122]
  • فاعلية الذات التدريسية فاعلية الذات لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات Self-Efficacy of Teachers of Students with Learning Difficulties in Al-Ahsa Governorate in the Light of Some Variables [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-115]
  • فاعلية الذات العامة فاعلية الذات لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات Self-Efficacy of Teachers of Students with Learning Difficulties in Al-Ahsa Governorate in the Light of Some Variables [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-115]
  • فرط النشاط اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد وعلاقته بجنوح الأحداث في المملکة العربية السعودية Attention deficit and hyperactivity disorder and its relationship to juvenile delinquency in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 85-120]
  • فيروس کورونا المستجد التحــديــات التي تواجــه أســر الأطفــال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضــوء جــــائحــــة کــورونــا The Challenges Faced by Families of Children with Neurodevelopmental Disorders at Home in Light of the new Corona Virus Pandemic [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 151-182]

ق

  • قسم التربية الخاصة واقع المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس کما يدرکه طلاب ماجستير التربية الخاصة في بعض الجامعات السعودية The Reality of Academic Courses and Faculty Members as Perceived by master’s Students in Special Education Department, in Saudi Universities [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 183-206]

ک

  • کوفيد-19 التحــديــات التي تواجــه أســر الأطفــال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضــوء جــــائحــــة کــورونــا The Challenges Faced by Families of Children with Neurodevelopmental Disorders at Home in Light of the new Corona Virus Pandemic [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 151-182]

م

  • مادة العلوم فاعلية برنامج الواقع المعزز (Anatomy 4D) لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم The effectiveness of the augmented reality program (anatomy 4D) to improve academic achievement and increase the independence of deaf students across tablets in the science subject [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-38]
  • مادة مناهج البحث بناء اختبار محکى المرجع فى مادة مناهج البحث لطلاب کلية التربية Building A Test Benchmark Reference In Research Methods For Students Of The College Of Education [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 79-100]
  • ما وراء المعرفة مدى امتلاک ذوي صعوبات التعلم لمهارات ما وراء المعرفة بالمقارنة مع الطلبة العاديين بالمرحلة الابتدائية بالدمام The extent to which the learning difficulty students possess metacognition skills compared to the normal students in the primary school in dammam [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 31-62]
  • مستوى الوعي المعلمين والمعلمات وعي المعلمين والمعلمات باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة (دراسة ميدانية في المنطقة الشرقية بالسعودية) Level of Awareness among Teachers about Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) (A field study in the Eastern Province of Saudi Arabia) [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-39]
  • معرفة المعلمين درجـة معـرفـة المعلمـين في المرحلــة الابتدائيـة في مدينــة مکــة باضطــرابـات التـواصــل في ضـوء بعـض المتغـيرات The Degree of Knowledge that Public Elementary School Teachers have about Communication Disorders in Makkah City according to Some Variables [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 33-61]
  • معلمات درجـة ممـارسـة معلمـات الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلـم لمهـارات الوعي الصوتي لتعليم القـراءة بمحـافظـة الأحســاء The Degree to Practicing Phonological Awareness Skills for Teaching Reading by Female Students with Learning Disabilities Teachers in Al-Ahsa Governorate [المجلد 10، 37 الجزء الأول، 2020، الصفحة 1-26]
  • معلمو صعوبات التعلم فاعلية الذات لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات Self-Efficacy of Teachers of Students with Learning Difficulties in Al-Ahsa Governorate in the Light of Some Variables [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 81-115]
  • معلمي الاعاقة العقلية مستوى تطبيق الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية فـي ضــــوء بعـــض المتغـــيرات THE LEVEL OF APPLYING SUPPORTIVE TECHNOLOGICAL COMPETENCIES AMONG TEACHERS OF STUDENTS WITH INTELLECTUAL DISABILITIES IN LIGHT OF SOME VARIABLES [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 39-79]
  • معوقات الاستخدام معــوقــــات تــوظيــــف السبــــورة التفــاعليــــة لـدى معلمـي صعــوبـات التعلــم بمـدينــة الــريـاض Barriers to Employing the Interactive Whiteboard for Learning Disabilities Teachers [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 73-95]
  • معوقات التوظيف معــوقــــات تــوظيــــف السبــــورة التفــاعليــــة لـدى معلمـي صعــوبـات التعلــم بمـدينــة الــريـاض Barriers to Employing the Interactive Whiteboard for Learning Disabilities Teachers [المجلد 10، 36 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 73-95]
  • مقياس الکفايات المهنية الإرشادية بناء مقياس الکفايات المهنية الإرشادية للطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة Constructing a scale of counselling professional competencies among students teachers of special education department [المجلد 10، 35 الجزء الأول، 2020، الصفحة 87-112]
  • مهارات الوقاية- فيروس کورونا (COVID- 19) فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک في اکساب مهارات الوقاية من فيروس کورونا (COVID- 19) للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (القابلين للتعلم) Effectiveness of a Training Program Based on Infographic Technique in Providing Corona Virus Prevention Skills (COVID- 19) for Children with intellectual disabilities (Educable) [المجلد 10، 38 الجزء الأول، 2020، الصفحة 117-149]
  • مهارات ما قبل المدرسة فعاليَّة برنامج باستخدام تحليل السلوک التطبيقيّ فـي إکســاب مهــارات مــا قبــل المــدرســة للأطفــال ذوي الإعــاقــة الفکــريَّــة The Effectiveness of a program using the applied behavior analysis to acquire pre-school skills for children with intellectual disabilities [المجلد 10، 38 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 131-158]
  • مهارات ما وراء المعرفة مدى امتلاک ذوي صعوبات التعلم لمهارات ما وراء المعرفة بالمقارنة مع الطلبة العاديين بالمرحلة الابتدائية بالدمام The extent to which the learning difficulty students possess metacognition skills compared to the normal students in the primary school in dammam [المجلد 10، 34 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 31-62]
  • مهارة الطلاقة فاعليَّة برنامج علاجي باستخدام استراتيجيَّة إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة The Effectiveness of Repeated Reading and Error Correction Intervention to Improve Reading Fluency for Elementary Age Students with Specific Learning Disabilities [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 75-102]

ن

  • نسبة الانتشار نسبة انتشار اضطرابات النطق لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي بمدينة مکة المکرمة The prevalence of Articulation disorders among pupils the first grade in Mecca [المجلد 10، 37 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 1-32]
  • نظام التواصل بتبادل الصور(PECS) فعالية برنامج للتأهيل التخاطبى قائم على (PECS) لتنميــة المهــارات قبل اللفظيــة لـدى الأطفــال مـن ذوى اضطــراب طيــف التــوحــد The effectiveness of PECS Program for pre-verbal skills development in Autism Spectrum Disorder children [المجلد 10، 34 الجزء الأول، 2020، الصفحة 173-210]
  • نظرية تريز فــعاليــة بـرنــامـج إثــرائـي قــائـم علـى نظـريــة تــريـز فـي خفــض صعــوبــات التعلــم فـي الـريـاضيــات لدى طالبات المرحلة الابتدائية The effectiveness of an enrichment program based on the theory of TRIZ in reducing learning disabilities in mathematics [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 123-152]

و

  • ولادة مبکرة علاقة الخداج ووزن الطفل عند ولادته وعمر الوالدين وحالة الطقس الأطول في فترة الحمل بالإصابة بصعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية The Association of Learning Disabilities (DL) In Saudi Arabia with Preterm Birth, Birth Weight, Age of Parents at the Birth of the LD Child, and the Weather During Which Pregnancy Lasts the Longest [المجلد 10، 35 الجزء الثانى، 2020، الصفحة 25-60]